ماجد عطوي | كيفية تحقيق أكبر ربح ممكن من إعلانات Facebook >

كيفية تحقيق أكبر ربح ممكن من إعلانات Facebook

كيفية تحقيق أكبر ربح ممكن من إعلانات Facebook

13 نصائح لاستغلال إعلانات Facebook بهدف تحقيق أكبر ربح ممكن من حملتك

 

مقدمة عن إعلانات Facebook:

تعتبر إعلانات شبكات التواصل الاجتماعي بشكل عام و Facebook بشكل خاص أداة فعالة جداً في الوصول إلى جمهور كبير و ذو جودة عالية جداً ، وأقصد بالجودة هنا أن الجمهور الذي تصل إليه عبر إعلانات Facebook هو جمهور مرتبط بمنتجك ما يؤهله للتحول إلى زبون فعلي لما تروج له، اضف إلى ذلك أن الفيس بوك يملك حالياً أكثر من بليون مستخدم فعال يقوم بالولوج إلى حسابه بشكل دوري عبر موبايله، وهذا ما يجعل من الفيس بوك بيئة ممتازة جداً للعملاء الراغبين بالترويج لعروضهم و الوصول إلى جمهور واسع و تحقيق أرباح كبيرة من حملاتهم.

هدفنا من هذه المقالة مساعدتك على استغلال إعلانات Facebook لتحقيق أمرين أساسيين: الأول هو تحقيق أرباح عالية من حملتك ، و الثاني هو إدارة كلفة حملتك الإعلانية بالشكل الأمثل، بحيث تكون قادراً على بناء حملة رابحة و تؤهلك لتصبح من عداد المحترفين في عالم التسويق بالعمولة.

 

النصيحة الأولى: اختر المكان الذي ستروج به بذكاء ( لتحقيق معدل ROI مرتفع) :

من المعلوم أن الهدف الأساسي للعميل في أي حملة يطلقها هو تحقيق أعلى معدل عائد على الاستثمار ROI ممكن تحقيقه، لتحقيق هذه الغاية يقوم العميل بالترويج لعروض تستهدف دول ذات معدل CPM منخفض (تنطبق الفكرة ذاتها على معدل CPC) و لكنها و بنفس الوقت تؤمن هامش ربحي مرتفع مقارنة بعدد الزوار القادمين للعرض، بعبارة الأخرى يبحث العميل عن عرض يتطلب استثمار مبلغ قليل و يحقق منه ربح وفير، علماً أن استهداف بعض الدول يتطلب استثمار مبالغ كبيرة حتى يتمكن العميل من الحصول على أرباح كبيرة، ألق نظرة على محتويات الجدول أدناه:

الجدول أعلاه يوضح مجموعة من الدول مرتبة حسب كلفة الترافيك و حسب العائد من الترافيك و ذلك لحملة ميزانيتها اليومية 20 يورو، يمكنك أن تلاحظ أنه في بعض الدول أرباح الترافيك أعلى بكثير من كلفة الترافيك ما يجعل العائد مرتفع جداً ، و هذا بدوره يجعل بعض الدول كمنجم ذهب للعميل، لذلك من المهم جداً أن تختار المكان الذي ستروج له بذكاء شديد، لأنه قد يكون عاملاً أساسياً في تحديد مدى نجاح حملتك.

النصيحة الثانية: استخدم الأدوات الصحيحة لتقييم حملتك

Audience Insights : تعتبر الأداة الأهم في مراقبة و تقييم أداء الحملة علىFacebook، بل و يمكنني القول أن أهم نصيحة يمكن أن أقدمها لك في هذا المقال هي أن تستخدم Audience Insights لإدارة حملتك على الفيس بوك، فهي تقدم لك الكثير من الخيارات و المعلومات التي تحتاجها كعميل لتنجح في الترويج عبر Facebook، لذلك أنصحك و بشدة أن تتقن العمل على هذه الأداة فمعرفتك بتفاصيلها يساعدك بشكل كبير على إدارة و تطوير حملتك.

Creative Hub : أداة مهمة تساعدك في تصميم إعلاناتك و التعرف على الأنواع المختلفة من الإعلانات التي يمكنك استخدامها للترويج لحملتك.

Power Editor: تستخدم هذه الأداة لبناء المنشورات و تحليل البيانات الخاصة بالحملة، من المهم أن تعرف كلفة الحملة و كيفية تفاعل الجمهور مع الحملة و معدلات الـ CPM و الـ CPC و الـ CTR فكلها معلومات تساعدك على تحديد مدى نجاح أي منشور تقوم بنشره و تمكنك من توسيع حملتك.

 

النصيحة الثالثة: اختر نوع الحملة الصحيح

يقدم لك الفيس بوك عزيزي القارئ تشكيلة واسعة من أنواع الحملات التي يتوجب عليك اختيار أحدها، أنصحك باستخدام أحد النوعين التاليين التي يمكنني أضمن لك أنهما يحققان لك عائد مدهش و بكلفة قليلة، فما هما هذين النوعين؟

النوع الأول ( Traffic ): في هذا النوع من الحملات يكون الهدف هو تحويل الزوار إلى صفحة الهبوط الخاصة بك، و يمكن الدفع أيضاً بحسب كل نقرة أي وفق نموذج CPC .

النوع الثاني ( Engagement ): في هذا النوع من الحملات يكون الهدف هو رفع نسبة تفاعل الزائر مع المنشور، التفاعل هنا يكون عن طريق الإعجاب بالمنشور أو التعليق عليه أو مشاركته أو الاشتراك في حدث تقوم بنشره على الفيسبوك و غيرها من أشكال التفاعل المعروفة على الفيسبوك.

من المهم عزيزي القارئ أن تستخدم النصوص و الصور في منشوراتك بطريقة متوازنة و مدروسة بغض النظر عن نوع الحملة التي قمت باختيارها، أحب أن أذكر هنا أيضاً أن استخدام الفيديو أيضاً يحقق معدل تفاعل مرتفع و عدد نقرات أعلى مما يساعد على تخفيض الكلفة من خلال انخفاض الـ CPC أو الـ CPM .

تجدر الإشارة أخيراً أنه عليك و قبل أن تقوم بإطلاق إي حملة إعلانية على Facebook أن تكون مطلعاً على شروط استخدام الفيس بوك بشكل عام و على شروط نشر الإعلانات بشكل خاص لئلا تتعرض للحظر.

 

النصيحة الرابعة: الاستهداف ثم الاستهداف ثم الاستهداف

من المهم جداً أن تعرف من تريد أن تستهدف ، فحتى تنجح حملتك الإعلانية يجب أن تطرح على نفسك الأسئلة التالية: من هم الأشخاص الذي يمكن لمنتجي أن يحظى باهتمامهم؟ هل هم من الذكور أم من الإناث؟ ما هو متوسط أعمارهم؟ ما هي أكثر الأمور التي تنال إعجابهم؟ ما هي اهتماماتهم؟ فقدرتك على الإجابة على الأسئلة السابقة تحدد مدى قدرتك على الوصول إلى الجمهور المهتم بمنتجك، لابد و أنك قد لاحظت خلال استخدامك للفيس بوك ظهور الكثير من الإعلانات التي تجذب انتباهك و تقوم بالنقر عليها رغم علمك المسبق أنها منشورات إعلانية، ظهور إعلانات تثير اهتمامك على الفيسبوك دليل على أن الشخص الناشر لهذا الإعلان اتبع سياسة استهداف ناجحة مكنته من إيصال إعلانه إلى شخص مهتم بمنتجه، أخيراً قم بتحديد بقية التفاصيل التي تساعدك في تحديد جمهورك بشكل أفضل، على سبيل المثال، لنفرض أن تريد الترويج لمنتج متعلق بالسياحة، فستقوم بالتأكيد باستهداف المستخدمين الذين تقع اهتماماتهم في خانة ” travel ” و ” Paradise ” و ”  tourist attractions ” و التي كلها تقع في خانة الاهتمامات ، يمكنك أن تضيف لها أنها يستخدمون تطبيقات خاصة بالسفر و لو مرة شهرياً و هذا الأمر تجده في خانة السلوك كما تشاهد في الصورة ادناه:

 Fan Page targeting: من خيارات الاستهداف المهمة و التي يمكن استغلالها في الفيس بوك و التي تمكنك من استهداف المعجبين بصفحة تقوم أنت بتحديدها، تذكر أن تقوم بتحديد اسم الصفحة بشكل صحيح و دقيق في حال قررت استخدام ميزة الاستهداف هذه. عندما تقوم باستهداف الأشخاص المعجبين بصفحة معينة ستقوم باستهداف عدد أكبر من المستخدمين و الذين قد لا يكون لديهم ارتباط مع المنتج الذي تقوم بالترويج له، على سبيل المثال قد يقوم أحد المستخدمين بالإعجاب بالصفحة الخاصة بعلامة تجارية معينة و لكنه ليس من الأشخاص الذين يشترون منتجات هذه العلامة التجارية ، وبالتالي قمت باستهداف شخص غير مؤهل أن يكون زبون للمنتج الذي تروج له، يجب أن تكون حذر في اختيار الصفحة إذا قررت الاستهداف بالاعتماد على هذه الميزة لكي تتمكن من استهداف جمهور صحيح ، عليك أن تقوم بالبحث و المقارنة و اختيار الصفحة الأمثل و من ثم استهداف المعجبين بها، فالاختيار السريع للصفحة قد يودي بالحملة و يسبب خسارة و خروج عن الميزانية المرصودة للحملة.

Groups Targeting: إذا قررت استهداف المستخدمين الذين ينتمون لمجموعة معينة على الفيس بوك، أنصحك بالنقر على زر About الخاصة بالمجموعة وقراءة الكلمات المفتاحية التي تصف اهتمامات المجموعة و توجهاتها، من المعروف أن أي حملة ترويجية تستهدف مجموعة من الكلمات المفتاحية التي تعبر عن المنتج، هذه الكلمات المفتاحية تكون عادةً مرتبة بحسب أهميتها، كلما كان عدد الكلمات المفتاحية الموجودة في وصف المجموعة أكبر كلما كان استهداف أعضاءها أنجح، و الأمر ذاته ينطبق على استهداف الأشخاص المعجبين بصفحة معينة و الذي تكلمت عنه في الفقرة السابقة.

Audience Size: هنا تحدد طريقة الاستهداف، هل تريد من فيس بوك أن يلتزم التزاماً صارماً بالمعايير التي وضعتها، أم تريد تترك بعض الحرية لفيس بوك ليقوم باختيار جمهور متوافق مع المواصفات التي قمت بتحديدها.

Carrier Targeting: أي تقوم باستهداف المستخدمين الذين يستخدمون موفر خدمة انترنت محدد، للقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

أولاً- قم بتحديد الدولة:

ثانياً- حدد نوع الأنترنت ( 3G – 4G ):

انقر على Behaviours ثم على Mobile Device User ثم على Network Connection ثم على 3G & 4G ، بعد ذلك إلى Detailed Targeting و انقر على Behaviours :

ثالثاً- حدد مزود الخدمة:

بعد إتمامك لهذه الخطوات يجب أن يصبح الاستهداف كما توضحه الصورة أدناه، من المهم أن يظهر اسم مزود الانترنت في خانة الاهتمام “Interest” و ليس في خانة “Employer”  :

النصيحة الخامسة: ركز على زيادة الترافيك و تخفيض الكلفة

من المهم لك كعميل أن تركز على عاملين أساسين هما: تفاعل المستخدم مع المنشور post engagement و مستوى الصلة  relevance score ، فما هما هذان العاملان؟

post engagement: المقصود بها مدى تفاعل المستخدمين مع منشوراتك، التفاعل يكون من خلال إجاب المستخدم بالمنشور و مشاركة المنشور و التعليق على المنشور، فنجاح منشورك الترويجي بالحصول على كم كبير من التفاعل (عدد كبير من الإعجابات و المشاركات و التعليقات) سيجعل هذا المنشور يحظى برضى كبير من الفيس بوك، إذ أن الفيس بوك سيعتبر أن المستخدمين سعداء جداً بهذا المنشور، مما يدفع الفيس بوك إلى عرض منشورك أمام كم أكبر من المستخدمين. كلما كان المنشور مثيراً لاهتمام المستخدم كلما ازداد معدل تفاعل المستخدمين مع المنشور، بل و يمكن القول أنه لو أحصينا أسباب مشاركة المستخدمين لمنشور معين لشكل ” مدى كون المنشور مثيراً للاهتمام” 50% من هذه الأسباب.

Relevance Score: هذا العامل هو عبارة عن الجمع بين النص و الصور المستخدمة في المنشور الترويجي من جهة ، و بين مواصفات الجمهور المستهدف من جهة أخرى، هذا العامل يعبر عن مدى الصلة بين المنشور الترويجي و بين الجمهور المستهدف، فكلما ارتفعت الصلة بين المنشور الذي قمت بكتابته و بين المستخدمين الذين اخترت أن يظهر هذا المنشور أمامهم كلما ارتفع هذا المعدل، و ارتفاع هذا المعدل يقود إلى أمر مهم جداً ألا وهو انخفاض في الـ CPM أو الـ CPC مما يعني انخفاض في كلفة الحملة، و كذلك ارتفاع أولوية منشورك، أي حصوله على أولوية أعلى للظهور أمام المستخدمين مقارنة بالمنشورات الدعائية الأخرى التي تستهدف نفس المستخدم، هنا قد تتساءل عن كيفية رفع هذا المعدل، ببساطة كله يعتمد على كيفية تحديد خيارات الاستهداف، فاستهداف الجمهور الصحيح من خلال تحديد العمر و الجنس و غيرها من العوامل سيؤدي إلى رفع هذا المعدل بشكل كبير.

كملخص للنصيحة الخامسة يمكنني القول :

  • اكتب منشوراتك بطريقة مثيرة لاهتمام المستخدم المستهدف.
  • استخدم أزرار نداء الإجراء من قبيل: Buy Now – Learn More – Download – …. إلخ.
  • حدد الهدف من حملتك و اسعى لتحقيقه، قد يكون الهدف هو الحصول على إعجابات لصفحتك، او زيارات لموقعك ، أو زيادة عدد النقرات، أو رفع معدل التحويل.
  • اختبر النصوص و الصور المستخدمة في المنشورات بشكل مستمر وراقب مدى تفاعل المستخدمين معها، فالاختبارات أمر أساسي و لابد منه عند الترويج عبر الفيس بوك.

 

النصيحة السادسة: اختبر منشوراتك الدعائية:

يعتبر اختبار المنشورات و جمع بيانات الاختبار و تحليلها أمر أساسي في حال قررت الترويج لحملتك عبر الفيس بوك، فعبر الاختبار و تحليل النتائج يمكنك تحديد أي المنشورات يمكن أن تعود لك بأرباح و أياها هو عبارة عن خسارة مطلقة و لا فائدة من استخدامها، الاختبارات هي الطريقة الأساسية لتحديد و بناء استراتيجيتك الإعلانية، يمكنك اختبار منشوراتك الدعائية عبر فيس بوك بدون أن تقوم بصرف الكثير من المال ، علماً أنك ستحتاج لدفع بعض المال في الخطوات الأخيرة من الاختبار، بداية عليك أن تقوم بدراسة الجمهور المستهدف و تحديد خصائصه، بعد ذلك تقوم بكتابة مجموعة من المنشورات الدعائية التي تتوافق مع الجمهور المستهدف، ثم تقوم ببناء صفحة خاصة بالمنتج الذي تقوم بالترويج له، بعد ذلك تبدأ بنشر إعلاناتك على هذه الصفحة و تراقب كيفية تفاعل المستخدم مع هذه المنشور، و في كل مرة تنشر منشور جديد تضيف إليه التحسينات التي تعلمتها من المنشور السابق. يجب أن التنويه هنا أن الصفحة التي قمت بإنشاءها يجب أن تحتوي على محتوى مهم و مثير لاهتمام المستخدم، لتضمن أن من يتفاعل مع منشوراتك هو مستخدم فعلي و بالتالي طريقة تفاعله مع المنشور ستلعب دوراً إيجابياً في عملية الاختبار هذه، بهذه الطريقة تستطيع اختبار منشوراتك و يصبح لديك فكرة عامة عن الأمور التي تنجح برفع معدل تفاعل الجمهور المستهدف، و بالتالي حين تبدأ بنشر إعلانات مدفوعة تضمن بألا تضيع أموالك دون فائدة.

حتى تضمن نجاح منشورك الإعلاني يجب أن تجري اختباراتك على:

  • الصور.
  • العناوين.
  • النصوص.
  • أزرار نداء الإجراء.
  • صفحات الهبوط.

قمت بإجراء عمليات الاختبار قدر المستطاع ، فكلما زدت من اختباراتك كلما كنت أكثر قدرة على كتابة منشور ترويجي ناجح.

اختبار الصور:

استخدم صور و فيديوهات جذابة قادرة على جذب انتباه المستخدم بطريقة تجعله غير قادر على تجاهلها عندما تظهر أمامه، قم باختبار هذه الصور و اختر الصور تجذب أكبر كم من المستخدمين، قم بإجراء أكبر قدر من الاختبارات لتكون قادراً على تحديد الصورة الأنجح في جذب انتباه المستخدم.

تذكر أن الابتسامة و الوجه الجميل من العوامل المهمة في نجاح الصور الإعلانية لذلك احرص على وجودها في منشوراتك الترويجية.

اختبار العناوين:

من المهم كتابة العناوين بطريقة جذابة و مثيرة للانتباه، و من المهم أيضاً أن يكون العنوان مرتبط بفحوى المنشور، لذلك احرص على التوازن بين العاملين السابقين و اختبر أنواع مختلفة من العناوين.

اختبار أزرار نداء الإجراء:

يقدم لك الفيسبوك بوك أنواع مختلفة من أزرار نداء الإجراء التي يمكنك استخدامها في منشوراتك، اختر ما يناسبك منشورك و ما يتوافق و المنتج الذي تقوم بالترويج له، في حال إمكانية استخدام أكثر من نوع من هذه الأزرار، اختبر الأنواع المختلفة و اختر أفضلها أداءاً.

اختبار صفحات الهبوط:

هناك معايير خاصة يجب توافرها في صفحات الهبوط حتى تتمكن من رفع معدل التحويل، و كنت قد شرحتها في مقالات سابقة، قم ببناء صفحات هبوط تتوافق و هذه المعاير، ثم ابدأ عمليات الاختبار وقم بتحويل زوارك من الفيس بوك إلى هذه الصفحات و راقب معدل التحويل، حسن صفحات الهبوط اذا استلزم الأمر و تابع عمليات الاختبار لتتمكن من تحديد الصفحة الأفضل، من المهم لصفحة الهبوط التي تبنيها ألا تشتت انتباه المستخدم، حاول أن تكون صفحة الهبوط بسيطة و تعرض الفكرة بشكل مباشر، استخدم كلمات بسيطة و معبرة و استخدم تصاميم قادرة على جذب انتباه المستخدم، لمزيد من المعلومات عن كيفية تصميم صفحات الهبوط اقرأ مقالاتي السابقة في هذا المجال.

 

النصيحة السابعة: استهدف مستخدمين محددين مسبقاً

إحدى طرق رفع معدل التحويل في الحملات التي يتم الترويج لها عبر الفيس بوك ، هذه الطريقة تعتمد على استهداف مستخدمين تقوم أنت بتحديدهم، على سبيل المثال ربما يكون لديك قائمة بريدية بمستخدمين تتوافر فيهم مواصفات الجمهور المستهدف و يمكن أي يرفعوا معدل التحويل، يمكنك الاستفادة من هذه القائمة من خلال استهدافها بحملتك الإعلانية ، كل ما عليك فعله هو كتابة ملف نصي يحوي عناوين البريد الإلكتروني لهؤلاء الزبائن، من ثم التوجه إلى Adverts Manager ثم النقر على علامة التبويب Audiences ثم انقر على Customer List و بعدها قم برفع الملف النصي وانتظر قليلاً ريثما يقوم فيس بوك بمعالجته و يصبح جاهزاً للاستخدام.

في حالات أخرى ربما ترغب باستهداف الأشخاص الذين يقوم بزيارة موقعك مثلاً، في هذه الحالة تقوم بإضافة الكود الخاص بالإضافة Facebook Pixel في موقعك، و من ثم استخدامه لإعادة استهداف هؤلاء الزوار على فيس بوك، أيضاُ و أيضاُ يمكنك استهداف الأشخاص الذين يتصفحون الانترنت بحثاٌ عن منتجات أو مواضيع معينة تقوم أنت بتحديدها بالاعتماد على كلمات مفتاحية تحددها للفيس بوك، على سبيل المثال إذا كانت حملتك تقوم بالترويج لتطبيق معين، يمكنك استخدام فيس بوك لاستهداف الأشخاص الذين زاروا صفحات أو مواقع متعلقة بكلمات مفتاحية مثل : tech – gadgets – Android – Apple – …. وغيرها. خيارات كثيرة و متنوعة للاستهداف يمكنك أن تجدها في فيس بوك و كلما تعمقت فيه اكثر كلما استكشفت مزايا جديدة ، على سبيل المثال هناك ميزة تدعى Lookalike Audiences ، هذه الميزة تمكنك من استهداف مستخدمين تتوافر فيهم مواصفات مشابهة لمواصفات مستخدمين تحددهم أنت، بعبارة أخرى تقوم برفع مجموعة من المستخدمين و يقوم فيسبوك بالبحث عن مستخدمين مشابهين للقائمة المرفوعة و استهدافهم.

النصيحة الثامنة: وسع حملتك كما يفعل المحترفين

بعد أن تقوم باختبار إعلاناتك و اختيار و أفضلها ، و بعد أن تقوم بنشر هذه الإعلانات و تبدأ بتحقيق عائد مالي جيد منها، يجب أن تبدأ بالتفكير بتوسيع حملتك بهدف مضاعفة أرباحك، لتتخذ قرار التوسيع بالشكل الصحيح عليك أن تقوم بتحليل البيانات التي تقوم بجمعها و دراستها بشكل دقيق، ولكن و قبل أن أخبرك كيف تقوم بتوسيع حملتك يجب أن تتعلم أولاً تتعلم أولاً كيف تقوم بإعداد حملتك بشكل صحيح بحيث تكون البيانات الناتجة عنها دقيقة و يمكن التوسيع على أساسها.

مكان الإعلان:

الغالبية العظمى من الإعلانات يتم تصميمها بحيث تظهر كمنشورات Feeds ، لضمان ذلك انقر على Platform ثم على Facebook ثم على Mobile ثم على Feed كما تبين الصورة أدناه. لا تنسى أيضاُ أن تحدد أن الجهاز المستهدف هو الموبايل في حال كنت تخطط لاستهداف الموبايل فقط ، هذا و يمكنك أيضاً إزالة إنستغرام من قائمة الشبكات التي تستهدفها حملتك :

في حال كانت حملتك تستهدف نوع محدد من أنظمة التشغيل ، يمكنك تحديد نوع نظام التشغيل المستهدف عبر اختياره من القائمة Specific mobile devices & operating systems :

الميزانية:

تذكر أنك تقوم بعملية اختبار لجمع البيانات، لذلك حدد ميزانية الاختبار بـ 10 دولار يومياً و فعل خيارAutomatic للـ Bid Amount :

هذه الإعدادات البسيطة كفيلة بجمع كافة البيانات التي تحتاجها لتفهم سلوك حملتك، يمكنك تغيير هذه الإعدادات في حال تطلب الاختبار بعض التعديلات، الآن و بعض أن قمت بجمع البيانات المطلوبة قم تحديد القيم التالية:

  • قيم CPC المنخفضة.
  • معدلات CTR المرتفعة.
  • معدل التحويل.
  • الأرباح.
  • البيانات الديموغرافية (الجنس – العمر – … إلخ)

هذه القيم يجب أن تساعدك على تحديد مدى قدرة حملتك على التوسع ، في حال أحسست أنه يمكن لحملتك أن تتوسع و تحقق المزيد من الأرباح و امتلكت الثقة و المال اللازم لذلك اتبع الخطوات التالية:

  • اليوم الأول: اختبار بقيمة 10 دولار يومياً.
  • اليوم الثاني: تحسين الحملة في ضوء نتائج الاختبار السابق – اختبار بقيمة 10 دولار يومياً.
  • اليوم 3 -4 : اختبار بقيمة 10 دولار يومياً .
  • اليوم 4 – 6: توسيع الحملة – 20 دولار يومياً.
  • اليوم 6 – 12 : توسيع الحملة – 50 دولار يومياً.
  • اليوم 12 – 20 : 100 دولار يومياً.
  • اليوم 20 و ما بعد: 150 دولار يومياً كحد أقصى.

للتنويه فقط الصيغة السابقة ليس قياسية و لا توجد صيغة قياسية للتوسيع، و لكن في حال قررت التوسع قم بذلك بطريقة تدريجية، لأن ذلك يساعدك على فهم حملتك بشكل أكبر و تحسينها بالشكل الأمثل كما تمكنك من بقاء حملتك حية لفترة أطول.

 

النصيحة التاسعة: دراسة السوق

إذا كنت ترغب فعلاً بالنجاح في الترويج لحملتك على الفيسبوك يجب أن تبحث عن خفايا هذه اللعبة، يجب أن تكون مبدعاً و تعرف جيداً متى و كيف و أين تروج، هنا يأتي دور التحري و الدراسة للسوق و جمع المعلومات السوقية و الترويجية و تحليلها، حاول التجسس على منافسيك و راقب أفضل العروض و أنجحها.

 

الخلاصة:

هذه النصائح التسعة هي أهم النصائح التي يمكننا أن نقدمها لك في حال قررت الترويج لحملتك عبر الفيس بوك، في حال توفرت لديك الجرأة و الثقة بالنفس لإطلاق حملتك ، اتبع هذه النصائح و ستجد متعة حقيقية في العمل على تطوير و تحسين حملتك و تحقيق ربح جيد يتزايد مع توسع حملتك، استخدم هذه النصائح و ستكون من خبراء الترويج على الفيس بوك في المستقبل القريب!

 

بالنظر للنواحي أخرى قد نرى أنه وفي حال قمت بإطلاق حملة ترويجية جديدة على الفيسبوك و كنت مبتدئاً في هذا المجال، ستتفاجأ بالكم الكبير لخيارات الاستهداف التي تقدمها لك Facebook، و هنا تبدأ بطرح أسئلة من قبيل :

  • من سأستهدف بهذه الحملة؟
  • ما هو المبلغ المتوجب رصده لهذه الحملة؟
  • متى يجب أن أطلق هذه الحملة؟

 

وهنا سأكمل لك مجموعة النصائح التي تساعدك على استهداف الجمهور الصحيح على الفيس بوك، وتمهد لك الطريق لإطلاق حملات ترويجية ناجحة وذلك  من خلال الاستهداف الأمثل للمستخدمين بالحملات التي تطلقها.

النصيحة العاشرة: استهدف زبائنك الحاليين في البداية

كلما كان الإعلان متوافقاً مع ما يتوقع أن يشاهده المستخدم منك ، كلما زاد احتمال قيام المستخدم بالنقر على الإعلان، لذلك من المهم جداً أن تقوم باستهداف زبائنك الحاليين بحملتك قبل استهدف بقية شرائح جمهور المستخدمين المستهدف، يمكنك استهداف زبائنك الحاليين من خلال رفع قائمة بهم إلى فيس بوك ، هذه الخاصة تدعى باسم Custom Audiences و يمكنك أن تجدها في خيارات الاستهداف عندما تقوم بتحديد خيارات الاستهداف في حملتك.

تشير الدراسات إلى أن استهداف الزبائن الحاليين يمكن أن يرفع معدل الـ ROI بشكل كبير جد” ، لذلك ينصح و بشدة باستهداف الزبائن الحاليين بدلاً من استهداف أشخاص لا تعرفهم ، لأن احتمال أن يقوم زبائنك الحاليين بالنقر على إعلانك كبير جداً.

 

النصيحة الحادية عشر: أوصل إعلانك إلى معجبيك

في حال كان لديك معجبين بصفحتك على الفيس بوك ، ننصحك بشدة أن تستهدف بإعلاناتك هؤلاء المعجبين، فهذا من شأنه رفع أرباحك و رفع معدل التحويل بشكل كبير ، المخططين أدناه يوضحان الفرق بين استهداف المعجبين بالصفحة و استهداف المستخدمين غير المعجبين بالصفحة ، الفرق واضح سواء من ناحية ارتفاع الكلفة عند استهداف غير المعجبين، و ارتفاع الربح عند استهداف المعجبين:

عند استهداف أشخاص غير معجبين بالصفحة ( المخطط الأول) أنفق صاحب الحملة حوالي 50 دولار على حملته و لم يتمكن من تحقيق أي ربح، أما عند استهداف أشخاص غير معجبين بالصفحة ( المخطط الثاني ) أنفق صاحب الحملة حوالي 207 دولار على حملته و وصلت أرباحه من الحملة إلى 9481 دولار ، و لكن لماذا هذا الفارق الكبير بين الحالتين؟ الفارق سهل و بسيط، فالمعجبين بصفحتك هم بالأصل مهتمين بمنتجاتك و لذلك أعجبوا بصفحتك ، لهذا السبب تراهم يتفاعلون مع إعلانك ما يسبب ارتفاع في الربح و في معدل التحويل.

 

النصيحة الثانية عشر: إعادة التركيز على إستخدام الأدوات الصحيحة:

عندما تقرر نشر إعلاناتك على فيس بوك ، سيكون أمامك خيارين، إما النقر على Create Campaign ، أو النقر على Power Editor ، استخدام Power Editor لنشر إعلاناتك يعطيك مزايا إضافية يمكن تلخيصها بما يلي :

  • خيارات استهداف إضافية.
  • إنشاء الإعلانات بسرعة أكبر.
  • تحسين الحملة بطريقة أفضل.

أخيراً تجدر الإشارة إلى أن هذه الأداة تستخدم من قبل خبراء التسويق لتحقيق استهداف ممتاز، كما أنها ليست صعبة التعلم، لذلك أنصحك بالبدء بالتعلم و التأقلم مع هذه الأداة.

مرة أخرى نشدد على استخدام Audience Insights

حيث تقدم لك فيس بوك مجموعة من الأدوات التي تساعدك في تحديد خيارات الاستهداف الديمغرافية (الجنس – العمر – … إلخ) بشكل أفضل ، من هذه الأدوات نذكر Audience Insights التي يمكنك الوصول إليها من القائمة المنسدلة Tools كما في الصورة أدناه:

بمجرد النقر على الأداة تظهر لك الخيارات التالية:

  • Learn more about people connected to your page : معلومات حول الأشخاص الذين تفاعلوا مع صفحتك ( استخدم هذا الخيار في حال كنت تريد مراجعة معلومات المستخدمين الذين سبق و تواصلوا مع صفحتك).
  • Learn more about everyone on Facebook : معلومات حول كافة مستخدمي الفيس بوك ( استخدم هذا الخيار من اجل معلومات عن كافة مستخدمي الفيس بوك).

انقر على الخيار الثاني Learn more about everyone on Facebook ثم استخدم الشريط الذي على يسار الصفحة لإدخال معلومات متعلقة بالعمر و الجنس و الموقع و الاهتمامات ( و لا تنسى بقية خيارات الاستهداف التي تجدها في قائمة advanced ) . على سبيل المثال الشكل أدناه يوضح لك كيف تم جمع معلومات النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 – 35 عام يعشن في ولاية سان فرانسيسكو فتبين أن معظم هؤلاء النساء يعشن حياة مرفهة و منهن المتزوجات و منهن العازبات ، كما أن معظمهن لا يملكن أطفال يدرسون في المدارس وغيرها من المواصفات التي يمكن ان تجدها في الشكل أدناه:

 

لاحظ أيضاً أنه في الشريط العلوي و بجانب زر Demographics يوجد زر يتيح لك الإطلاع على الصفحات التي تنال إعجاب شريحة المستخدمين التي قمت باختيارها، و كذلك المواقع التي يتواجدون بها، و النشاطات التي يمارسونها، و عاداتهم الشرائية مما يساعدك على استهداف شريحة أكثر تحديداً في حملتك الترويجية.

 

النصيحة الثالثة عشر: استخدم مربع البحث الخاص بـ Facebook لجمع المزيد من المعلومات

معظم الناس لا يدركون القوة التي يتمتع بها محرك البحث الخاص بالفيسبوك، فباستخدامه يمكنك البحث عن المستخدمين ، المنشورات، الصفحات، المرتبطة بكلمة مفتاحية معينة، على سبيل المثال استخدم عبارة  Pages similar to و أضف إليها اسم صفحة معينة و ستحصل على صفحات مماثلة للصفحة التي ادخلتها، في الشكل أدناه قمنا بالبحث باستخدام عبارة Pages similar to Mashable :

يمكنك أيضاُ استخدام العبارة Pages liked by people who like للبحث عن الصفحات التي يحبها الأشخاص الذين يحبون صفحة معينة، الصورة أدناه تبين نتيجة البحث باستخدام العبارة Pages liked by people who like Mashable :

هذه العبارة و غيرها من العبارات و التراكيب يمكنك استخدمها لجمع معلومات باستخدام محرك البحث الخاص بالفيس بوك.

أخيراً :

استخدام النصائح السابقة معاً و توظيفها بالشكل الصحيح يمكنك من الترويج لحملتك بشكل ناجح و فعال على الفيس بوك و يضمن لك تحقيق هامش ربحي يرضي طموحاتك و يمكنك من توسيع حملتك في المستقبل.

 

 



11 تعليق

  • Ayman

    شكرا لك

    27 مايو، 2017
  • سليمان محمد سليمان مرسى

    المحتوى اكثر من رائع .. لو اتيح الشرح عمليا بالفيديو سيكون اثرى فى التوضيح بما ييسر التطبيق .. فى كل الاحوال جهد جزاك الله عنه خيرا و كل عام و سيادتكم بخير ؛ و كم اتمنى ان اتعلم على يديك لتدعمنى فعمرى تجاوز 57 سنة و احتاج الى العمل الذى يناسب قدراتى الصحية الخاصة لمواجهة نفقات حياتى .. و اكون لسيادتكم من الشاكرين

    27 مايو، 2017
    • admin

      أشكرك على كلامك الطيب وأسعدني تواجدك هنا.

      بالنسبة للموضوع الآخر فيمكنك التواصل مع الشباب المصري المبدع الموجود في منطقتك وسوف يعملون على مد يد العون ومساعدتك على فهم وتحقيق عمل ثابت مناسب لك.

      1 يونيو، 2017
  • Anas

    شكرا جزيلا على المعلومات المفيدة

    30 مايو، 2017
  • محمد

    أفضل ما قرأت باللغة العربية عن إعلانات فيس بوك، شكرا.

    1 يونيو، 2017
  • محمد سامي

    معلومات مفيدة جدا جدا.. بانتظار كل معلومة وكل فائدة منك..
    دمت بخير 🙂

    24 يونيو، 2017
  • سليم

    الفيس بوك لا يقبل الروابط المباشرة لcpa في الحملات الاعلانية فما هو البديل انشاء موقع او صفحة هبوط مربوط بالاستضافة أو طريقة أخرى ؟

    3 يوليو، 2017
    • admin

      إنشاء صفحة هبوط أو تغيير رابط العرض وهذا الأمر متاح في كثير من الشبكات.

      9 يوليو، 2017
      • Saadalselawey

        الا يقوم فيسبوك بفحص الروابط وبالتالي ان تبين لهم بأن صفحة الهبوط لمنتج cpa سيغلقون الحساب ! ما الحل ؟

        8 سبتمبر، 2017
        • admin

          أصبحت الشبكات توفر لك امكانية استخدام رابط خاص بك، وهذا من شأنه التقليل من إمكانية لفت الانتباه للعرض خصوصاً إذا كانت صفحة العرض مطابقة لقوانين الفيسبوك

          9 سبتمبر، 2017
  • Hicham

    Thank you Bother

    11 يوليو، 2017

انشر تعليقك

هل تجد ما تقرأه هنا مفيدأ ؟

إحصل على نصائح حصرية

سجل بريدك لتحصل على نصائح مجانية على بريدك الإلكتروني
نضمن لك عدم إرسال رسائل مزعجة على بريدك
close-link