ماجد عطوي | 5 مقايس عليك التأكد منها أثناء عملية التسويق >

5 مقايس عليك التأكد منها أثناء عملية التسويق

5 مقايس عليك التأكد منها أثناء عملية التسويق

إن المقاييس التي تقوم بقياسها سوف تعتمد بشكلٍ أساسي على أهدافك التسويقية والتي تختلف من مشروع لآخر ومن حملة تسويقية لآخرى. ولكن، في هذا المقال سنشارك مجموعة من المقاييس الأساسية التي من الصعب الإستغناء عنها في أي مشروع وكيف يمكن قياسها أيضًا.

1-الزيارات الكلية

هذا المقياس سوف يظهر لك العدد الكلي الأشخاص الذين قاموا بزيارة موقعك أو تفاعلوا معه. وبعد ذلك يمكن تقسيمه إلى أجزاء أقل لمعرفة أنواع ومصادر هذه الزيارات. السبب الرئيسي لقياس هذا المقياس هو أنه يعطيك نظرة شاملة عن الزيارات داخل موقعك يمكنك من خلالها معرفة حجم الزيارات بشكلٍ عام ومن يتسنى لك معرفة إذا ما كنت تؤدي بشكلٍ جيّد أم لا.

كيف يمكنك قياسه؟

يمكنك تتبع هذا المقياس بسهولة وبشكلٍ مجاني باستخدام أداة Google Analytics. كل ما عليك فعله هو الآتي بالترتيب:

  • الذهاب إلى قسم “الاستحواذ” أو Acquisition
  • الذهاب إلى “نظرة عامة” أو Overview
  • النظر في عمود الجلسات داخل الجدول أو Sessions

مصدر الصورة: مدونة Convince and Convert

2-حجم الزيارات لكل قناة

هذه المقاييس تعتمد على المواقع التي كان الزائر متواجدًا فيها قبل زيارة موقعك مباشرة. لذا فكل قناة تعمل بمثابة الباب الذي يدخل منه الزائر إلى موقعك. وفائدة قياس هذا النوع من المقاييس هو ترتيب الأولويات ومعرفة القنوات الأكثر أهمية وفعّالية والتي تمنحك زيارات أكثر حتى تقوم بتركيز جهودك عليها. القنوات التي يجب عليك رؤيتها تتضمن:

  • مباشر-Direct: هذا حينما يأتي الزائر إلى موقعك مباشرة عن طريق أحد الروابط دون أي وسيط.
  • الإحالة-Referral: هذه القناة تتضمن الزيارات التي جاءت إلى موقعك عن طريق موقع آخر، وهو مصدر خارجي.
  • طبيعي-Organic: هذه القناة تحتوي على الزيارات التي جاءت إلى موقعك عن طريق محرك البحث مباشرة دون أي وسيط.
  • إجتماعي-Social: كما يبدو من إسمها، فهذه القناة تتعلق بشكلٍ أساسي بالزيارات التي تأتي إلى موقعك من خلال الشبكات الاجتماعية وهي مقياس على مدى فعّالية إستراتيجية تحسين محركات البحث لديك، والتفاعل على الشبكات الاجتماعية وكذلك جودة المحتوى.

مصدر الصورة: مدونة Convince and Convert

3-التحويلات الكلية-Total Conversions

بشكلٍ تقليدي، فإن كلمة “تحويل” تُشير إلى عملية تحول شخص من مستخدم بسيط يزور الموقع إلى عميل يدفع مقابل الخدمة أو المنتج. ولكن في عالم الديجتال، هذه العملية لا تتم بهذه البساطة هُناك مجموعة من الأنشطة البينية التي يجب أن تحدث أولًا. لذلك فإن كلمة “تحويل” سوف يُشار بها إلى تحوّل الزائر من مرحلة إلى مرحلة، كأن يقوم بتحميل كتاب أو التسجيل في نشرة بريدية أو إنشاء حساب الخ… كُل هذه أنشطة يمكن إدراجها تحت معدلات التحويل.

 

وفائدة تتبع هذا المقياس هو أنه يعطي مجموعة كبيرة من الإشعارات التي يُمكنك من خلاله تحسين وتطوير أنشطتك التسويقية، على سبيل المثال فإن معدل التحويل المنخفض لصفحة هبوط يجعلك تتساءل ما المُشكلة؟ هل التصميم سئ؟ أم العرض غير جذّاب؟ أو ربما وصف المنتج والمحتوى غير واضح وهكذا. تتبع عمليات التحويل بشكلٍ مُستمر يُساعدك في التعرف على الأجزاء التي يتفاعل معها الجمهور على موقعك، والأجزاء التي يتجاهلونها أو يواجهون مشاكل في استخدامها كما أن هذا المقياس مُهم للغاية حينما يتعلق الأمر بتحسين تجارب الإستخدام.

كيف يمكنك قياسه؟

  • في جوجل أناليتكس، إذهب إلى التحويلات ثم الأهداف ثم نظرة عامة-Conversions > Goals > Overview
  • قم بإختيار المصدر-Source/Medium
  • إضغط على “عرض التقرير الكامل”-View full report

مصدر الصورة: مدونة Convince and Convert

4-مُعدل الارتداد-Bounce Rate

مُعدل الارتداد داخل موقعك هو متوسط عدد الزوار الذين غادروا موقعك الإلكتروني بعد زيارة صفحة واحدة فقط-وهي الصفحة التي أتوا إليها- أو ما تعرف بصفحة الدخول. يمكن أن يكون لكل صفحة معدل ارتداد خاص بها. لذلك ستجد أن صفحة ما لديها معدل ارتداد منخفض عن غيرها.

 

سبب قياس ومعرفة معدل الارتداد هو أنه يخبرك بمدى ملائمة المحتوى للمستخدمين، أو إذا كنت تستخدم صفحة الهبوط المناسبة لحملة ما أم لا، وعلى الرغم من ذلك فإن الرقم هو نسبي للغاية. من أحد النواحي، فإن معدل الارتداد لصفحة محددة ربما يكون مرتفعًا بسبب أن المستخدمين غادرو الموقع مباشرة بعد الاطلاع على المعلومات التي يريدونها في صفحة واحدة ولم يكن لديهم الاهتمام للمضي قدمًا في تصفح باقي الموقع. ومن ناحية أخرى، فإن هناك احتمالية وجود مشاكل في تجربة استخدام الموقع متعلقة بالتصميم أو غيره دفعت المستخدم للمغادرة مباشرة.

كيف يمكنك قياسه؟

قياس معدل الارتداد الكلي للموقع:

  • إذهب إلى “الاستحواذ” ثم الزيارات الكلية ثم القنوات: Acquisition > All Traffic > Channels
  • قم باختيار قناة محددة ترغب برؤية الأداء الخاص بها
  • ومن ثم انظر إلى العمود الخاص بمعدل الارتداد

قياس معدل الارتداد لصفحة فردية:

  • إذهب إلى السلوك ثم محتوى الموقع Behavior > Site Content
  • حدد إما كل الصفحات أو صفحات الهبوط All Pages or Landing Pages
  • انظر إلى العمود الخاص بمعدل الارتداد

مصدر الصورة: مدونة Convince and Convert

5-إتجاهات البحث-Search Trends

النظر بشكلٍ دوري في عمليات البحث الشهيرة أو ما يطلق عليها Trends يمكن أن يُفسّر لك الكثير من الأشياء التي لا يمكنك التحكم بها. على سبيل المثال، إذا كان لديك شركة متخصصة في تأجير الشقق والعمارات، تكرار عملية بحث مثل “شقق للإيجار في المعادي” يوضح لك مدى أهمية هذا السوق مما يسمح لك بالتركيز عليه أكثر من غيره.

الفائدة الأساسية من قياس هذه المقياس بشكلٍ مُستمر هو أنه يُمثل وسيلة رائعة لمعرفة ما إذا كنت تستهدف الكلمات المفتاحية المناسبة لحملتك أم لا. لعلك تستهدف كلمة مفتاحية أثبتت فعّاليتها منذ خمس سنوات، ولكنها ليست مناسبة لهذه الأيام، هذا المقياس سيخبرك بهذه المعلومة.

كيف يمكنك قياسه؟

أداة Google الشهيرة Google Trends هي مكان مناسب يمكنك البدء من خلاله.



2 تعليقان

  • Youness ouaziki

    شكرا لك اخي ماجد مقال رائع.. لدي استفسار قمت بعمل حملة لمقال تسويقي جلبت 6 تحويلات من البحت المدوفوع و 11 تحويلة من البحت المجاني هل اوقف الحملة ام اتركها مستمرة لأنها المقال يجلب تحويلات من الترافيك المجاني أكثر من الترافيك المدفوع

    24 يونيو، 2017
    • admin

      في حال وجود ربح في المدفوع لا توقف الحملة.

      9 يوليو، 2017

انشر تعليقك

هل تجد ما تقرأه هنا مفيدأ ؟

إحصل على نصائح حصرية

سجل بريدك لتحصل على نصائح مجانية على بريدك الإلكتروني
نضمن لك عدم إرسال رسائل مزعجة على بريدك
close-link