ماجد عطوي | القوى الـ 8 المؤثرة على القرارات

القوى الـ 8 المؤثرة على القرارات

القوى الـ 8 المؤثرة على القرارات

هل سبق لكم وسمعتم هذه العبارة (The Life Force 8) في مكان ما ؟ هل تسائلتم ما هي هذه القوى التي يمكنها أن تؤثر على قراراتكم وآرائكم والتي هي أيضاً متحكمة بشكل أساسي بحياتكم اليومية.
 
هذه الصورة من كتاب Cashvertising والذي يصنف تأثير العوامل التالية على نفسية الإنسان وقراراته:

 
1- الحياة الطويلة السعيدة:
ومن منا لا يحب أن يعيش تلك الحياة المليئة بالسعادة والرفاهية والتي يتوفر بها كل ما أنت بحاجة إليه، فكر بهذا الأمر لدقائق وأنت مغمض العينين… كيف كان الشعور ؟ مؤثر صحيح
2- الإستمتاع بالطعام والشراب:
كثير من الأشخاص قادرون على تناول ما يحلوا لهم من الطعام ولكن ماذا عن الأشخاص أصحاب الوزن الزائد ؟ هل تعلم كم هي مؤثرة فكرة الإمتناع عن الطعام، ماذا لو قدمت لهم منتج يعطيهم الحرية في تناول ما يريدون والمنتج سيعمل على حرق تلك الدهون، هل يمكنك تخيل مدى الراحة النفسية التي ستُولّد لديهم لشراء منتجك ؟
3- تأمين السلامة الشخصية:
الخوف من الأخطار والمجهول له تأثير شديد في نفس البشر، فهذه فطرة وجدت في أدمغتنا لتقوم بإبعادنا عن المجهول وما لا نعلم، وتأمين تلك المخاوف من شأنه أن يترك أثر قوي في نفس الزبون، من منكم يذكر الـ Flash light الذي تم التسويق له طوال السنة الماضية ؟ هل شاهدتم ما هي الزوايا التي تم التركيز عليها، ( هذا الضوء ينقذكِ من المغتصبين، عندما تحل نهاية العالم يمكن لهذا الضوء أن ينير منزلك بالكامل، هل ترغب في التخييم ولكن الظلام يخيفك هذا الضوء هو الحل ) كثيرة هي الأمثلة والتي تصب في مكان واحد.
4- الجنس:
فقرة ليست بحاجة لشرح فتأثيرها معروف.
5- العيش برخاء:
هذه القوة المفضّلة لدي خصوصاً في هذا الوقت، حيث أن الجميع يبحث عن تغيير في أسلوب حياته وزيادة دخله، وقيامنا بتأمين هذه المتطلبات للأشخاص الباحثين عن الرخاء ستوفر لنا الكثير من الفرص، عليكم فقط البحث عنها ولكن إياكم والوهم أو الإستغلال.
6- Keeping up with the Joneses:
هو مثل مستخدم عامة في امريكا بمعني ان لم تلحق بجونزيس فأنت من الطبقة المتدنية على المستوى الإجتماعي والثقافي والمادي، ومن ياترى يود أن يكون مع تلك الطبقة خصوصاً في المجتمعات المتقدمة.
7- حماية من تحب:
من المواقف الواقعية التي حصلت معي شخصياً، ذهبت إلى البنك لأنهي بعض المعاملات وتبادلت الحديث مع مديرة حسابي وتحدثنا قليلاً عن الأطفال وقالت لي هل لديك تأمين لإبنتك فقلت لها لا لست بحاجة لذلك، فقالت من سيكمل لها دراستها في حال لا قدر الله وتوفيت ؟ هذه الجملة كان لها أثر كبير في نفسي ودفعتني بشكل مباشر لفتح حساب تأمين لإبنتي من دون تردد.
8- الموافقة بالإجماع:
عندما تستعرض صفحات الهبوط في أدوات التجسس تجد في نهاية الصفحة تعليقات مزيفة الكثير منها يشيد بهذا العرض او الخدمة وهذا المقصود بالموافقة الاجتماعية ولكن بدلاً من ان تكون مزيفة حاول ان تجمع شواهد حقيقية على جودة الخدمة او المنتج الذي تسوق له فهذا سيترك أثر مريح في نفس المشتري.
هذه كانت لمحة عن القوى التي تؤثر في حياتنا اليومية وقراراتنا، أما عن كيفية إستخدام هذه القوى في عملية التسويق الإلكتروني فالأمر بسيط للغاية.

كل ما عليك فعله هو التالي: 

أحضر ورقة وقلم و أبدأ بكتابة أفكار للزوايا من القوة الأولى وصولاً للأخيرة، ستجد أمامك كم هائل من الإحتمالات لكتابة زوايا العرض ولا تستهين بلتك الأفكار مهما كانت غريبة ففيها ستجد التأثير المباشر على الأشخاص المستهدفين في حملاتك.


One comment

  • real psychics

    اقترح أخي أنني قد أحب هذا الموقع. هو
    كان صحيحا تماما. هذه المشاركة في الواقع جعلت لي اليوم.
    لا يمكنك أن تتخيل كم من الوقت كنت قد أنفقت على هذه المعلومات!
    شكر!

    10 أكتوبر، 2017

انشر تعليقك

هل تجد ما تقرأه هنا مفيدأ ؟

إحصل على نصائح حصرية

سجل بريدك لتحصل على نصائح مجانية على بريدك الإلكتروني
نضمن لك عدم إرسال رسائل مزعجة على بريدك
close-link