ماجد عطوي | كل شيء عن تطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business

كل شيء عن تطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business

كل شيء عن تطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business

بعد سنوات من الإستحواذ على واتساب، لم تعد خدمة التراسل الفوري متوفرة فقط للدردشة والتواصل والتعارف، بل أصبحت أيضا خدمة متكاملة يمكن فيها للشركات التواصل مع العملاء والمستهلكين.

وقد رأينا خلال السنوات الأخيرة استخدام المزيد من المسوقين وأصحاب الأعمال التجارية والشركات لخدمة واتساب.

وغالبا ستكون قد اطلعت على بعض الإعلانات على فيس بوك والتي تروج لبعض المنتجات في التجارة الإلكترونية المحلية والتي تأتي تدعوك للتواصل مع الشركة من خلال واتساب للحصول على المنتج أو معرفة المزيد من التفاصيل.

كل هذه التطورات الطبيعية التي شهدتها مختلف تطبيقات الدردشة دفعت شركة فيس بوك لإطلاق نسخة من واتساب وهي واتساب للأعمال WhatsApp Business.

هذه النسخة تأتي على شكل تطبيق موجه لأصحاب الأعمال والشركات وليس للمستهلكين والعملاء والمستخدمين.

وسنتطرق في هذا المقال إلى الخدمة بكل تفاصيلها لمن هو مهتم باستخدام واتساب في أعماله.

لمن هو واتساب للأعمال WhatsApp Business؟

في الواقع هذا هو السؤال الوحيد الذي يأخذ واتساب على محمل الجد، تطبيق WhatsApp Business مخصص للشركات.

لقد تم تصميمه من الألف إلى الياء لاستخدامها فقط من قبل أصحاب الأعمال، يوفر WhatsApp Business ببساطة، تطبيقًا أو نظامًا أساسيًا للشركات للتفاعل بشكل أفضل مع عملائها من خلال توفير التحديثات والدعم والخيار الأساسي لتشغيل أعمالهم من هواتفهم المحمولة على واتساب  بدلاً من التوجه إلى مكان آخر عبر الإنترنت.

باختصار سيستخدم العميل تطبيق واتساب العادي، بينما يستخدم صاحب العمل أو المدير تطبيقWhatsApp Business.

هذا تم القيام بهذا من قبل؟

نعم من المعلوم أن هناك تطبيقات وأدوات متاحة للشركات وأصحاب الأعمال، إذا بحثت في متجر جوجل بلاي، فستجد الكثير من التطبيقات التي تلبي احتياجات مستخدمي الأعمال.

على سبيل المثال، لدى Uber، خدمة الترحيب بالاعتماد على التطبيق، تطبيقان: التطبيق “Uber” العادي للعملاء والتطبيق “Uber Driver” للسائقين الذين يشغلون سيارات الأجرة للخدمة.

باختصار، إنها مجرد واجهة للخدمة، ولكن مع وجود نظام أساسي للمراسلة مع ملايين المستخدمين مثل واتساب، فإن النطاق أوسع بكثير، وهو واسع بما يكفي لإنشاء تطبيق منفصل لأنه يحتاج إلى تلبية عدد كبير من الشركات، سواء كان متجر البقالة المحلي أو الحكومة أو الخدمات المهنية وحتى المؤسسات الطبية والصحية.

ما هي مميزات واتساب للأعمال WhatsApp Business؟

في البداية فإن هذا التطبيق مجاني، وهذا خبر جيد للتجار والمسوقين والشركات الصغيرة وهي الفئات التي ترعب في الحصول على المزيد من المميزات والإمكانيات دون زيادة التكاليف.

نعم، يتيح لك واتساب إمكانية سرد أعمالك والبقاء على اتصال مع عملائك دون أي تكلفة، يبدو بالفعل أنها فكرة يمكن أن تتسبب في توقف بعض الوكالات عن العمل، ونتحدث هنا عن الخدمات التي توفر ارسال رسائل واتساب وإدارتها بتكاليف شهرية، وحتى الخدمات التي تقدم إرسال الرسائل النصية القصيرة SMS.

من خلال تطبيق المراسلة الذي يدفع رسائل الخدمة، قد تصبح الرسائل القصيرة المتواضعة والمكلفة بعد ذلك زائدة عن الحاجة.

عندما تستطيع شركة ما مراسلة قاعدة بيانات المستخدم الخاصة بها من خلال رسائل التسويق دون إشراك مزود الاتصالات، فأنت تعلم أن الأمور تتغير، يمكن أيضًا إجراء رسائل الخدمات وعمليات التنشيط والمزيد عبر واتساب.

إنها بالتأكيد تقلل من تكلفة إرسال رسائل SMS، ولكنها ستخبرك أيضًا أن رسالة خدمة معينة تأتي من مزود خدمة تم التحقق منه.

يعمل WhatsApp Business أيضًا على تقليل الحاجة إلى قيام شركة صغيرة أو شخصية بالدفع مقابل تشغيل أحد التطبيقات لأنه يزيل تعقيدات تشغيله بما في ذلك عامل التكلفة.

يجب أن يكون هذا بمثابة نعمة للمستخدمين أيضًا لأن الخدمة ستأتي من مصدر معروف ويمكن بسهولة تصفية البريد العشوائي.

بالنسبة للميزات القياسية، هناك “ملفات تعريف الأعمال” التي ستساعد العملاء على الحصول على معلومات إضافية مثل البريد الإلكتروني أو عنوان المتجر أو موقع الويب أو أي وصف إضافي للنشاط التجاري.

هذه مفصلة للغاية وتساعد على تحديد طبيعة عملك على واتساب، يحصل النشاط التجاري الذي تم التحقق منه على المزيد من الثقة وسيسمح لمستخدمي واتساب بمعرفة أنك الجهة الأصلية وأنك لا تبحث عن خداع العملاء عبر الإنترنت، يأخذ واتساب عملية التحقق على محمل الجد لتفادي مساعدة الحسابات المزيفة والمقلدة على التحول إلى حسابات موثوقة.

هناك الكثير من أدوات المراسلة التي تأتي مع هذه الخدمة، كعمل تجاري يمكن تعيين “ردود سريعة” للتأكد من أنها يمكن أن ترسل إجابات سريعة على الأسئلة المتداولة.

يمكنك أيضًا إعداد رسائل الترحيب بالعملاء الجدد والمهتمين بعلامتك التجارية وتزويدهم بالمزيد من المعلومات عنك.

يتيح WhatsApp Business أيضًا استخدام ” away message” مخصصة للاستخدام خلال ساعات التوقف أو عندما يكون المالكون مشغولين.

وبما أن الرسائل تعني أيضا البيانات، ونتحدث عن البيانات التي يمكن استخدامها لفهم عملائك بشكل أفضل وتقديم خدمات أفضل وتنمية أعمالك على طول الطريق، يقدم WhatsApp Business إحصائيات المراسلة، وهي ميزة تزود أصحاب الأعمال بمقاييس بسيطة حول عدد الرسائل التي تم إرسالها وتسليمها وقراءتها حتى يتمكنوا من تعديل محتوى الردود السريعة أو استراتيجيتهم في الاتصال بعملائهم، إنها ميزة صغيرة ولكنها مفيدة بالفعل.

يدعم WhatsApp Business أيضًا واتساب ويب، حيث يمكنك إدارة الخدمة عبر الإنترنت، بدون تطبيق جوال، وقد حصلت الخدمة على المزيد من التحسينات لتبسيطها وجعلها أفضل.

واجهة API الخاصة بتطبيق واتساب للأعمال

قبل 8 أشهر أعلنت واتساب عن إطلاق أول منتج لها مدر للدخل، وهو WhatsApp Business API، تتيح واجهة برمجة التطبيقات للشركات الاستجابة للرسائل من مستخدمي واتساب مجانًا لمدة تصل إلى 24 ساعة، ثم فرض رسوم على أي ردود بعد هذه النقطة على أساس كل رسالة.

في البداية تم تقديم هذا المنتج لحوالي 100 شركة، بما في ذلك شركات الطيران، وشركات التجارة الإلكترونية، والبنوك، وغيرها مثل Uber و Netflix، وتخطط لاستضافة المزيد في الأشهر المقبلة.

من بين الشركات الأخرى المدرجة نجد Booking.com و MakeMyTrip و B2W و iFood و الخطوط الجوية السنغافورية و Melia Hotels و KLM و Bank BRI و absa و Coppel و Sale Stock.

يقول البعض إن عملاء واجهة واتساب للأعمال يحتاجون إلى إرسال 100000 رسالة على الأقل شهريًا، إذا كانوا يرغبون موافقة واتساب خلال مرحلة التجربة.

ما هي الأعمال التجارية التي يمكنها أن تستخدم واتساب للأعمال WhatsApp Business؟

مختلف الأعمال التجارية يمكنها أن تستفيد بالفعل من واتساب للأعمال WhatsApp Business، بداية من الشركات التي تقدم الخدمات عبر الإنترنت والشركات التي تقدم المنتجات وتجار التجزئة والتجار بالجملة إضافة إلى المهنيين والعاملون في العمل الحر بمختلف المجالات.

من جهة أخرى فإن هذا التطبيق من شأنه أن يساعد وكالات التسويق والشركات والمسوقين على زيادة المبيعات وأيضا تعزيز التواصل مع المستهلكين والعملاء.

ومن غير المستبعد أن نرى في المستقبل أيضا وسائل الإعلام ومواقع الويب تستخدم هذا التطبيق لتقديم خدمات مدفوعة مثل المقالات الخاصة والتغطيات المدفوعة للمهتمين بالأخبار.

أي عمل تجاري يتواجد فه منتج أو خدمة يمكنه أن يكون حاضرا على واتساب للأعمال WhatsApp Business.



انشر تعليقك