ماجد عطوي | 9 أشياء يُمكنك فعلها اليوم لزيادة المبيعات في موقعك

9 أشياء يُمكنك فعلها اليوم لزيادة المبيعات في موقعك

9 أشياء يُمكنك فعلها اليوم لزيادة المبيعات في موقعك

في عالمنا سريع الخُطى، الجميع يريد أن يرى نتائج لحظية. نُريد الطعام جاهزًا في وقتٍ أسرع، ونود التواصل مع الناس بشكلٍ سريع لحظي وغالبًا ما يصعب علينا الصبر حتى تقوم صفحة ويب بالتحميل لمدة أكثر من 5 ثوانٍ. الأمر ذاته يمكن اسقاطه على أصحاب المواقع الذين يريدون زيادة المبيعات التي تأتي عن طريق الموقع الإلكتروني، ولكن الحقيقة أنه لا يوجد طريق سحري لأي مكان تود الوصول إليه.

لحسن الحظ، هُناك بضع طرق يمكنك من خلالها تهيئة موقعك للحصول على مزيد من الأرباح بشكلٍ مباشر. بكل بساطة، كل ما يجب عليك فعله هو تطبيق هذه النصائح على موقعك ومن ثم اجلس وراقب النتائج.

1-حافظ على بساطة وسهولة الصفحة الرئيسية

ربما يكون هذا مُدهشًا للبعض، حيث أن العديد من أصحاب من المواقع يفترضون أنه من الأفضل عرض أكبر عدد ممكن من العروض على الصفحة الرئيسية لمنح زوار الموقع مجموعة أكبر من الخيارات. وعلى الرغم من ذلك، فإن الخبراء يقترحون عرض منتجات أقل بوصف أكبر وشامل مما يؤدي بدوره إلى زيادة المبيعات. وهذه الطريقة فعّالة بشكلٍ أساسي لأنها تمنح شركتك قابلية التركيز على منتج واحد أو إثنين ومن ثم الإجابة على أكبر قدر ممكن من الأسئلة التي يمكن أن تأتي من ذهن القارئ.

 

أحد الأمثلة على ذلك هو موقع شركة Electronic Arts EA الشهيرة، فعلى الرغم من أن الشركة تنتج وتقدم آلاف الألعاب، فسوف تجد بضعة ألعاب فقط مُشار إليهم في الصفحة الرئيسية.

2-قم بإضافة فيديوهات إلى صفحات التحويل الرئيسية

تبعًا لموقع Mashable الشهير، فإن إضافة الفيديوهات إلى بعض صفحات التحويل الرئيسية داخل موقعك يمكن أن تؤدي إلى زيادة في التحويلات بمتوسط 86%. عقولنا يمكنها فهم وإدراك المعلومات البصرية 60.000 مرة أسرع من النصوص، مما يعني أن أي زائر يأتي لموقعك يمكنه فهم المعلومات المُقدمة في شكلٍ بصري ويا حبذا لو تفاعلي مثل الفيديوهات أسهل بكثير من النصوص.

 

مثال عظيم على إضافة فيديو إلى الصفحة الرئسية هو موقع شركة Ditto Residential:

3-إبتكار طرق فعّالة للحصول على عناوين البريد الإلكتروني

التسويق بالبريد الإلكتروني ما زال طريقة فعّالة جدًا من طرق التسويق الإلكتروني ويحقق أكبر عائد على الاستثمار مقارنة بباقي الوسائل أو الطرق الأخرى، ولكن لا يمكنك البدء في تنفيذ استراتيجيات التسويق بالبريد الإلكتروني قبل بناء قائمة بريدية تحتوي على عدد من مناسب من البريد الإلكتروني للمستخدمين.

 

واحدة من أفضل الطرق للحصول على البريد الإلكتروني للمستخدمين هي تقديم شئ قيّم يمكنهم الحصول عليه مقابل إعطائك البريد الإلكتروني الخاص بهم، ولن يكلفك هذا الكثير على الإطلاق مقارنة بما ستحصل عليه.

 

4-بناء الثقة من خلال دراسات الحالات وأراء العملاء السابقين

العديد من الشركات الآن يفهمون تمامًا أهمية وجود دليل على خبرتهم في مجالهم وجدارتهم بالثقة؛ إذا لم تكن من هؤلاء الشركات فقد فاتك الكثير خصوصًا إذا لم يمكن لديك طريقة يمكنك من خلالها بناء الثقة مع عملائك عن طريق موقعك الإلكتروني. هذه الطرق تتضمن إدراج بعض انطباعات وآراء العملاء السابقين وتجربتهم مع شركتك، أو إدراج صفحة على الموقع تحتوي على فريق العمل مع إظهار صور حقيقية لهم؛ أو ربما دراسات لحالات وقصص نجاح سابقة قامت بتحقيقها شركتك.

 

هذه الطرق تعطي مصداقية أمام الجمهور وتُسهّل عليهم قرار الشراء منك أو التعامل معك بشكلٍ عام، لأنه ببساطة لا أحد يشتري من شخص مجهول الهوية.

5-إنشاء مُحتوى يستهدف الشرائح المناسبة من الجمهور

يعد إنشاء محتوى عالي الجودة طريقة مؤكدة لزيادة عدد الزيارات والتحويلات على موقعك الإلكتروني؛ ولكن جنبًا إلى ذلك يجب عليك أيضًا قضاء بعض الوقت في استهداف الشرائح المناسبة من الجمهور. كتابة محتوى بشكلٍ مُخصص لفئة مُعينة من الجمهور يُساعدك على تقديم أفضل محتوى ممكن كما أنه يمنحك الفرصة للظهور كخبير في مجالك ويُشار لك بالبنان.

 

على سبيل المثال، موقع IBM يقدم عدد كبير من صفحات الهبوط كُل واحدة تناسب مجال مُعين:

 

6-إظهار قيمة منتجك بوضوح داخل صفحات الهبوط

أطروحة قيمة منتجك-Value Proposition هي ببساطة عبارة عن جملة أو جملتين يوضحان قيمة المنتج أو الخدمة التي تقدمها. موقع ConvresionXL يقترح أن أطروحة القيمة الجيّدة يجب أن تحتوي على هذه المواصفات الثلاث:

  • يجب أن توضح الكيفية التي يقوم بها المنتج بحل مشاكل أو مشكلة العميل.
  • يجب أن تصف ما هي المنافع أو الفوائد الأساسية للمنتج.
  • يجب أن توضح لماذا يجب على العميل شراء هذا المنتج منك دونًا عن غيرك من المنافسين.

أحد الأمثلة على أطروحة القيمة المثالية هو موقع Trello:

7-إدراج إمكانية الدردشة أو المحادثة المباشرة-Live Chat

أدوات المحادثة والتواصل المباشر هي طريقة رائعة لتوليد المزيد من المبيعات خصوصًا في مجال التجارة الإلكتروني، ويمكن أيضًا استخدامها كطريقة فعّالة للإجابة على أسئلة العملاء وحل مشاكلهم في أسرع وقت ممكن. ويتم استخدامها أكثر من نماذج التواصل التقليدية لأن العميل أو المستخدم لا يحب الإنتظار ويفضل الرد اللحظي. تقريبًا جميع أنواع المواقع على الإنترنت يمكن أن تستفيد من هذه الأداة، حتى تلك المواقع التي لا تبيع من خلال الموقع الإلكتروني. ولمزيد من الفوائد، يمكنك الاستفادة منها كأداة لتجميع البريد الإلكتروني.

8-معالجة الاعتراضات والمشاكل

واحدة من الطرق الرائعة لتحسين جودة موقعك الإلكتروني هي معالجة أي اعتراضات أو أي أسئلة غير مُجاب عنها بشكلٍ مباشر في المحتوى الموجود بالفعل. كما تقترح مجلة HBR الشهيرة أنه المهم التركيز على مواكبة العملاء، وليس المنافسين. خصص بعض الوقت للتصفح داخل صفحات موقعك وقم بإنشاء قائمة تحتوي على أي ترددات تعتقد أنها ربما تواجه العملاء وتأتي في أذهانهم إستنادًا إلى المعلومات المتوفرة. يجب أن تقوم بتقييم موقعك بشكلٍ حاسم ونقدي، ولا تفترض أن الزائر سيكون قادرًا على العثور على الإجابات بنفسه.

 

تأكد أن كل شئ يمكن الوصول إليه بسهولة، وبعد الإنتهاء من ذلك؛ قدم حلًا للمشكلات التي اكتشفتها. ولن يؤدي ذلك إلى زيادة التحويلات عبر موقعك فحسب، بل سيجعله أسهل استخدامًا. وأفضل الطرق لفعل ذلك هو الإجابة على الأسئلة الشائعة في صفحة منفصلة داخل موقعك.

9-إجراء اختبارات أ/ب

بجانب كل النصائح المُقترحة لزيادة المبيعات عبر الموقع الإلكتروني في هذا المقال، الشئ الأكثر أهمية هو إجراء اختبار أ/ب بشكلٍ مُستمر لكل هذه النصائح. كل عمل أو مشروع يستهدف شرائح مختلفة من الجمهور(كُليًا أو جزئيًا) وهو ما يعني أن ما يعمل لدى غيرك، من الممكن أن لا يعمل لديك والعكس بالعكس. عن طريق إجراء اختبار أ/ب يمكن أن تتأكد من مدى فعّالية أي خطوة تقوم بها ومدى تأثيرها على موقعك.



انشر تعليقك